كيف تصبح خبير في المعلوميات

كيف تصبح خبير في المعلوميات

التكنولوجيا هو المجال الأسرع تطورا في الوقت الحالي وليس هناك  اشارة على توقف هذا التطور مستقبلا.أن تكون خبيرا  في المعلوميات  ليست مهمة مستحيلة. بغض النظر عن ما هي أسبابك التي تدفعك الى أن تصبح خبير في المعلوميات (ليس الهوس بالمعلوميات بطبيعة الحال) لكن الوقت الراهن يتطلب معرفة ولو قليلة بمجال المعلوميات حتى يستطيع الشخص مسايرة هذا التطور ، والتقييم الذاتي هو دائما خطوة  جيدة للبدء.



 إذا كنت تعرف تشغيل كمبيوتر، يمكنك أن تقرأ  وتفهم مواصفات وحدة المعالجة المركزية والقرص الصلب.ولديك معرفة بسيطة في أنظمة التشغيل ويندوز، ماك أولينيكس وتعلم القليل عن برمجة  C / C ++، C #، جافا، بايثون، أو برمجة الويب مثل HTML5، CSS، وجافا سكريبت، PHP، و  MySQL. فاعلم أنك لست أقل من مبتدأ في مجال المعلوميات رغم أنك لم تتقن أي شيء من كل هذا. سواء كنت مبتدئا أو لا في المعلوميات، كي تصبح خبيرا ومحترفا في المعلوميات يتطلب منك فقط بعض  الحماس والكثير من التفاني. الخطوات التالية هي الطريقة التي يمكن أن تبدأ بها هذه المغامرة المثيرة لتصبح خبيرا  في مجال المعلوميات.




1-      خبير المعلوميات يستعمل محرك البحث GOOGLE

محركات البحث هي صديقتك الوحيدة ومنقذتك وقت المحنة، وأنصح باستعمال محرك البحث GOOGLE، لأنه أثبت جدارته في خدمة مستعمليه،في شتى المواضيع وشتى المجالات مبتدأ كان أو خبير في المعلوميات . لذا اذا واجهت مشكلة أو أردت البحث عن معلومة كيفما كانت؟ فلا تتردد في طرح  سؤالك على محرك البحث GOOGLE  فهو لن يخيب أملك لأنه وجهة حتى الخبير في المعلوميات.

2-      خبير في المعلوميات يجمع رصيد معرفي عن الكمبيوتر

يجب أن يكون لك رصيد معرفي لا بأس به حول أجهزة الكمبيوتر. يمكن أن تكتسب هذه المعرفة من خلال تصفح منتديات تهتم بهذا المجال، البحث في محرك البحث GOOGLE ، البحث في YOUTUBE،الانخراط في دورات تكوينية مدفوعة أو مجانية، قراءة كتب ومجلات الكترونية أو أن تتبع مدونات الكترونية  تهتم بهذا المجال كمدونة كلفين للمعلوميات أو مدونة الباحث للمعلوميات.


3-      خبير في المعلوميات على دراية بالعديد من المجالات

أنت مثلا تتقن البرمجة بلغة تستهدف برمجة الويب كـPHP  مثلا،  قد لا تستعمل أحد لغات البرمجة باحترافية، مثلا لغة ++C، وقد لا تجيب عن جميع الأسئلة التي تطرح عليك، لكن أنت كمبرمج يجب أن تكون لك دراية ببعض المعارف التي تهم لغة ++C وبعض لغات البرمجة الأخرى التي تهتم بمجالات أخرى. والتي تعتبر معارف عامة، قد تبدو أنها لا تفيدك حاليا كونك مبرمج PHP، لكنها ستفيدك يوما ما في المستقبل وذلك من ضمنه مسايرة التطور الذي يعرفه عالم اليوم في شتى المجالات.


4-      خبير في المعلوميات خبيرا في مجاله

مجال المعلوميات هو مجال شاسع جدا، لذا لايمكنك أن تكون خبيرا في المعلوميات بصفة عامة، لذا يجب عليك أن تختارا أحد المجالات التي أنت تحبها وتميل اليها، لأن حبك لعملك يجعلك موهوبا فيه ومميزا لأنك تعطي لمستك الخاصة على أعمالك، وبذلك تعطي أفضل ما لديك. وباختيارك مجال واحد  سيصب كل مجهودك ووقتك على اتجاه واحد، مما ستكون النتيجة واضحة ومرضية.
فالخبير ليس من يعرف كل شيء وانما الخبير من هو متكنن من مجاله.


5-     خبير في المعلوميات يعرف ويتعلم التعامل مع الفيروسات

خبير بالمعلوميات يجب أن يكون على علم بالأخطار التي تحيط بنظام تشغيل الكمبيوتر من فيروسات وبرامج التجسس، ويجب أن يعلم كيف يحمي حاسوبه منها، وذلك باستعمال أحد مضادات الفيروسات ك Avast، AVG، kaspersky …  يوجد العديد من المضادات التي يمكن للخبير أن يختار ما يناسبه منها.

6-      خبير في المعلوميات يتعلم البرمجة

هي اهم المهارات التي يجب أن يتوفر عليها خبير المعلوميات، فتعلم البرمجة يخول للخبير القيام بتطبيقات أو مواقع التي ستفيده في أعماله كما أن أثناء تعلم البرمجة يخول للشخص فهم عالم المعلوميات والأنترنت والبرامج. فبفضل المبرمجين يوجد عالم الأنترنت والبرامج التي نعمل بها الآن. فيمكن للخبير تعلم أحد لغات البرمجة التالية PHP ، C++ ،JAVA ، PYTHON. واذا كنت مبتدأ فيمكنك البدأ بتعلم HTML و CSS. والدروس في هذه اللغات متوفرة وبكثرة على الأنترنت. لذا يمكنك التوجه الى محرك البحث google  واكتب : تعلم HTML. وستخرج لك لائحة كبيرة تحتوي على مواقع أو مدونات أو حتى منتديات هدفها هو تعليم HTML.


7-      خبير في المعلوميات يستعمل أحد أنضمة التشغيل Unix

أكبر خبراء المعلوميات يستعملون انضمة التشغيل UNIX، لأنها مجانية ومفتوحة المصدر واصداراتها خصيصة للمبرمجين. فكما هو معروف فان Unix وجدت قبل نضام التشغيل windows، ومنه نستنتج ان  نضام الويندوز صمم اعتمادا على نضام unix أي أن الموضفين في شركة windows يستعملوم نضام  unix في عملهم، هذا دليل على أن نضام unix  احترافي أكثر بالنسبة لخبراء المعلوميات. لأن نضام windows صمم في البادئ للمستعملين العاديين نضرا لقلة خبرتهم بمجال المعلوميات. ويمكن العثور على أنضمة unix  هنا http://www.ubuntu.com


8-      خبير في المعلوميات ينضم الى المنتديات

حيث يوجد مواضيع خصبة وغنية بالمعرفة وال المعلومات التي تهم مجالك. كما يجد بها الكثير من الخبراء والمشرفين المستعدين لمساعدة وتوجيه المبتدئين دون مقابل. لذا لا تترد في طرح أسالتك عليهم. كما انا هذه منتديات تعد مكانا رائعا لكسب تجارب تفيدك في تطوير خبرتك في هذا المجال. حيث أنه يمكنك وضع أعمالك وعرضها على هذه المنتديات وانتضار تقييم الخبراء والمشرفين. كما يمكنهم وضع انتقاداتهم وآرائهم. وبالتالي توجيهك نحو الطريق الصحيح.

هده التدوينة يشارك بها عزيز لوريدي في المسابقة
إذا أعجبتك شاركها مع أصدقائك
ادا كنت انت ايضا تريد المشاركة التحق من هنا

10/30/2014


معلومات عن العضو

الأسم الحقيقي : عزيز لوريدي تاريخ الميلاد : 04/08/1989 الدولة: المغرب المهنه : مدون صاحب مدونةالباحث للمعلوميات

وسائل التوصل معه :




0 التعليقات: