دورة SEO | الجزء الثاني

بسم الله الرحمان الرحيم

 أهلا وسهلا بكم في  كلفين للمعلوميات

دورة SEO | الجزء الثاني




قبل ان تقراء الدورة التانية شاهد هدا الموضوع المهم من هنا 

من الأشياء المهمة عند البدء بعملية SEO هي ان تعرف طريقة عمل العنصر الأساسي في هذه العملية و هي محركات البحث , ومعرفة طريقة عملها تساعد كثيراً في العمل بشكل صحيح و من كل النواحي .


طريقة عمل محركات البحث

محركات البحث هي عبارة عن مواقع مشهورة تحتوي على خدمة مميزة لها … و هذه الخدمة هي خدمة البحث في الانترنت يعني اذا اراد شخص البحث عن موضوع معين فالوسيلة المثلى له هي ان يذهب الى محرك بحث و يكتب معلومات عن هذا الموضوع ليجد عدد لا بأس به من صفحات الانترنت التي تتحدث عن ذلك الموضوع , و طبعا وكما تعلم فان الصفحات التي تظهر في البداية هي الصفحات الاكثر دخولا من قبل المستخدمين …
من محركات البحث المعروفة …
Google … Yahoo … Bing … Ask … Altavista
تختلف محركات البحث بانواعها الكثيرة على كيـــــفية عملها … و لكــنها تـــتفق جميعها على مبدأ العمل ..
محركات البحث اولا هي عبارة عن مجموعة من البرامج .. اي انها تتبع نظام معين في عملية البحث .. محركات البحث لا تهتم بجمال التصمـــــيم .. او جودة الصور .. او قيمة المعلومات … ولا تهتم بوجود الفلاشات او الفيديوهات .. عكس الانسان
محركات البحث هي نظـــــام يـــــتبع الكلمات …. نظام يقوم بعملية زحف على صفحات الانترنت يبحث عن عنصر معين من عناصر هذه الصفحات ( الكلمات ) .. و أقصد بالكلمات هنا .. النصوص الكتابية .

خطوات عملها :

و تنقسم الى 4 عمليات سريعة جدا ..
1. تقوم محركات البحث بعملية زحف او ما يسمى عنكبة ( Spider ) .. لجميع صفحات الانترنت الموجوده في الشبكة العنكبوتية ( www ) … بحثا عن العناصر الموجودة في تلك الصفحة .. مع الاخذ بعين الاعتبار العدد الهائل لهذه الصفحات والتي يقدر ب 20 بليـــــون صفحة .
2. بعد ذلك تقوم هذه المحركات بعمل عملية فهرسة ( index ) لهذه العناصر التي تم ايجادها .. بحيث يتم وضع كل عنصر في فهرسه المناسب … يعني مفتاح الكلمات في مكان .. وصف الصفحة في مكان اخر و هكذا ….. ويتم وضعها في قاعدة بيانات عملاقة جدا , و اقصد بالعناصر هنا .. keywords , description , links , meta tag , titles , sub titles …… (سنتحدث عن هذهه العناصر بالتفصيل في الأجزاء القادمة) .
“طبعا لا يمكن ان يقوم محرك البحث بفهرسة هذا الكم الهائل من الصفحات بسرعة لهذا اذا قمت بتغيير محتوى صفحتك او تعديل عناصرك سيحتاج محرك البحث بعض الوقت حتى يرجع لصفحتك و يعيد فهرسة عناصرها .. وقبل ان يفعل ذلك لن تظهر صفحتك (التي قمت بتعديلها) في محرك البحث . “
3. وبعد ذلك يأتي محرك البحث ويقوم بعملية مقارنة النص المكتوب ( الذي يريد الشخص البحث عنه ) مع الفهرس الموجود في قاعدة البيانات … بحيث اذا وجد الكلمات الموجودة في عناصر الصفحة تطابق ما هو موجود في فهرس قاعدة البيانات يقوم بالعملية الاخيرة وهي اظهار الصفحة .. و لــــكن .. ماذا لو تم ايجاد اكثر من صفحة فيها نفس الكلمات .. اي الصفحات سيظهرها اولا ثم ايها ثم ايها ؟؟؟ على ماذا سيعتمد محرك البحث ؟؟
4. اخر عملية يقوم بها محرك البحث هي اظهار الصفحات التي تم البحث عنها و الدخول لها …


كيف نستفيد من محرك البحث ؟؟

تكون الاستفادة من محرك البحث في ان يكـــون موقعك دائما في المراتب الاولى عند البحث .. وذلك طبعا عند البحث في موضوع يتعلق بموقعك ..
- لا يوجد احد من مستخدمي الانترنت يحفظ جميع المواقع الموجودة
- سيكون عدد زوارك كبير جدا … لان اغلب الناس يذهبون للمواقع من خلال محرك البحث
- ستقدم لك المواقع عروض جيدة جدا من اجل وضع اعلانها في موقعك المليء بالزوار
- ازدحام الزوار مفــــيد جدا لعملك .


ما الذي لا يراه محرك البحث عندما يقوم بعملية الفهرسة ؟


عرفنا ان محرك البحث (Spider) يقوم بالزحف ليقرأ صفحات الانترنت التي اضيفت اليه .. المشكلة هنا ان محرك البحث لا يرى كل شيء , و بذلك فهو لن يفهرس الا ما يراه , لذلك فان هدف عملية SEO الرئيسي هو جعل المواقع مناسبة (مثالية) لمحرك البحث لكي يراها جميعها … و أقصد هنا بالرؤية أن محرك البحث لا يعرف ان هذه الكلمات التي يبحث عنها المستخدم هي نفسها الكلمات الدلالية لذلك الموقع الذي تمت فهرسته .. فلا يظهرها .
الصور …. الفيديوهات … الصوت …. الفلاشات …. وأقصد هنا الفلاش بذاته , اي ان محرك البحث لا يعرف ان موضوع هذا الفلاش هو تسويق موقع أخباري (مثلاً) و لكن بطريقة من طرق SEO التي سنتعلمها سيكون بمقدوره معرفة الكلمة الدلالية لصفحة ذلك الفلاش (ذلك ينطبق على الكل)
الكلام الذي لا يناسب الموقع ….. مثلا اذا قمت بتصميم موقع باللغة العربية عن الرياضة وقام احد المستخدمين بالبحث عن كلمة Sport فانه بالتأكيد لن يجد موقعك في محرك البحث ….
لهذا فان وجود عملية SEO في موقعك من أهم الأمور التي يجب فعلها ….


انتظرو الدرس القادم

ملاحظة مهمة : لن اكمل الدورة ان لم يكن هناك تفاعل 


بقلم : اناس العاطفي 
شكرا للاخ هاني على المساعدة
12/30/2013


معلومات عن العضو

تاريخ الميلاد : 1990/09/04 المهنه : مدون الأسم الحقيقي : اناس العاطفي الدولة: المغرب صاحب مدونةكلفين للمعلوميات

وسائل التوصل معه :