نوكيا تريد جعل كاميرات الهواتف الذكية أكثر تطورا مما قد تتصور


قامت Nokia Growth Partners بمشاركة بعض الأفكار معنا حول ما تفكر فيه شركة نوكيا بالفعل لتعزيز قدرات التصوير لتصل إلى مستويات أفضل بكثير من الحالية في الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية. وتجدر الإشارة إلى أن شركة نوكيا تمتلك إستثمارات كبيرة في عدد من التقنيات كما أنها تمتلك العديد من براءات الإختراع المدهشة في مجال تقنيات التصوير.
ومن بين هذه الشركات التي إستثمرت فيها شركة نوكيا نجد Pelican و InVisage و Heptagon إضافة إلى Morpho و Luminate. وبالنسبة لشركة Heptagon فهي على وشك تجهيز نفسها لشحن نظام التصوير الخاص بها. وبوجود هذا النوع من المواهب تحت تصرفك، فلا شك أنك أخذ في بعض المناقشات المثيرة للإهتمام حول بلورة بعض الطرق المثيرة للإهتمام في مجال التصوير.
شركة نوكيا أو بالأحرى Nokia Growth Partners تلقت بعض الأسئلة على مدى الاسابيع الماضية، ولذلك فقد قررت الشركة أن تضع لنا بعض الإجابات المقنعة. بإختصار، لدينا الكثير لنتطلع إليه أيضا. إذا كانت جودة الكاميرات في الهواتف الذكية مهمة بالنسبة لك، فلا شك أنك ستكون مهتم بمعرفة إجابات نوكيا عن الأسئلة التي توصلت بها من العشاق:
1- هل يمكننا أن نجعل دقة الكاميرات في الهواتف الذكية أفضل من دقة العين البشرية؟

InVisage، وهي شركة ضمن مجموعة NGP يقع مقرها في كاليفورنيا قد طورت مستشعر مع تكنولوجيا جديدة لإلتقاط الصور يعتمد على تصميم المواد المتناهية الصغر والذي لديه القدرة على تقديم صور مع مئات الملايين من البكسلات. وإعتمادا على حساب دقة هذه المستشعرات فهي تقترب من دقة العين البشرية.

2- هل يمكننا جعل الهواتف الذكية ترى في الليل؟

شركة Pelican Imaging تحاول تحقيق هذا من خلال الجمع بين المستشعر العادي والمستشعر المعتمد على تقنية الأشعة تحت الحمراء بهدف تمكين الهواتف الذكية من الرؤية في الليل.


3- هل يمكننا أن نجعل الهواتف الذكية تلتقط صور خاطفة للأشياء والناس في الأنحاء؟


شركة Pelican Imaging بالتعاون مع شركة Heptagon المتواجدة في سنغافورة تعملان جنبا إلى جنب لتوفير مستشعرات قادرة على توفير معلومات واضحة للصور الملتقطة في الوهلة الأولى للكائنات. هذه التكنولوجيا تسمح أيضا بإلتقاط الصور وإعادة تعديل التركيز على الأشياء في الصور.


4- هل يمكننا تلقائيا إنشاء المعلومات حول المحتوى في الصورة؟

الصور أصبحت أكثر ذكاء. سيتم تخزين المعلومات أكثر وأكثر مع الصور، وليس فقط الوقت والتاريخ ولكن أيضا المعلومات حول الموقع وغيرها من البيانات التي يمكن إلحاقها بالصورة مثل الطقس، والناس في الصور وأكثر من ذلك بكثير. شركة Luminate تعمل على جعل جميع الصور في العالم قابلة للفهرسة إنطلاقا من المعلومات في هذه الصورة. بطبيعة الحال، فإن الصور الجديدة ومقاطع الفيديو التي تحمل كافة هذه المعلومات ستأتي بمعيار جديد من الملفات، مما يجعل الملفات التي تأتي بمعيار MPEG و JPEG قد عفا عليها الزمن. هذا من شأنه أن يسمح بتدفق المزيد من المعلومات مجانا عبر المنصات المختلفة نحو الشبكات الإجتماعية.

5- هل يمكننا جعل الفلاش يفعل نفسه تلقائيا على الهواتف الذكية؟


نحن نعلم جميعا بأن هناك صعوبة فيما يخص إلتقاط الصور بإستخدام الفلاش، لكون الصور تأتي مع ألوان خفيفة وعيون داكنة جدا أوحمراء. لذلك، فإن شركة Heptagon تعمل على فلاش متعدد الألوان الذي بإمكانه أن يوازن الضوء وإتجاه الضوء تبعا للمشهد المراد إلتقاط صورة له.
وهذه مجرد بعض الأفكار التي لا تصنف ضمن خانة الخيال والتي تعمل عليها شركة نوكيا حاليا لجعل الاجهزة المحمولة أكثر فائدة في المستقبل. الآن، نحن بحاجة فقط للتأكد من أن مايكروسوفت أو نوكيا هي التي سوف تمتلك هذه التكنولوجيات، وما إذا كانت الشركة التي ستمتلك هذه التكنولوجيا قادرة على تنفيذ هذه الأفكار بنجاح قبل أن يبدأ باقي الحشد بذلك.
11/19/2013