البيوس متى يجب تحديثه و متى لا يجب ذلك

بسم الله الرحمن الرحيم

البيوس (BIOS) هواختصار لعبارة (basic input output system ) اي نظام الإدخال والإخراج الأساسي عندما تشغل حاسوبك يبدا البيوس في الاشتغال فيشغل ما يسمى ب POST حيث يبدأ بفحص كل مكونات الحاسوب اذا حدث و وجد البيوس خطا ما فانه ينبه حسب درجة الخطورة كايقاف الجهاز او اطلاق رنات لكل واحدة و لكل نوع بيوس معنى خاص به (يمكن معرفة ماذا تعني هذه الاشارات من خلال موقع الشركة المصنعة) ثم يبحث عن نظام التشغيل ليبدا هذا النظام في التشغيل.عموما موضوعنا اليوم ليس عن كيفية اشتغال البيوس بل عن تحديث البيوس.ان تحديث البرامج او نظم التشغيل غالبا ما يكون امرا مهما و مفيدا و ياتي باشياء جديدة .في المقابل فان تحديث البيوس لن يجعل جهازك اسرع و لن ياتيك باشياء جديدة بل قد يحدث و تاتي معه بعض الاخطاء الجديدة .لذا فان تحديث البيوس يكون فقط في حالة اذا ما كنت فعلا بحاجة الى هذا التحديث.في هذا المقال سنتحدث عن الحالة التي يمكنك فيها تحديث البيوس و عن الحالة التي لا يجب عليك تحديثه.

 
1- متى لا يجب تحديث البيوس

البيوس ليس برنامجا عملاقا تاتي مع تحديثاته مواصفات او اشياء جديدة او تسد بها الثغرات . ان تحديث البيوس ياتي فقط لازالة الاخطاء الخاصة بمكون ما او في حالة ما اذا كانت بطاقة الام الخاصة بك لا تدعم مكونا حديثا قد اصدر بعدها كالبروسيسور مثلا : اذا كان حاسوبك يعمل بشكل جيد فلا داعي لتحديثه فانك حتى لن ترى الفرق بين النسخة الجديدة و سابقتها بل و قد تاتي اخطاء جديدة.
ان تحديث البيوس ليس بعملية سهلة للقيام بها فهي اولا تتم في بيئة الدوس و ثانيا انه يلزمك التحديث المطابق 100% لعتادك فكل عدم تناسب في المكونات قد يسبب اخطاءا لجهازك . ايضا في حالة تم فصل الكهرباء عن الجهاز في طور التحديث فان جهازك سيصبح ''bricked"" او متحجرا ان صح التعبير و قد تتلف البطاقة الام الخاصة بك.
ملاحظة : بعض انواع البيوس تخزن back up لكن ليس كل الشركات تدعم هذه الخاصية.

  2-متى يمكنك تحديث البيوس 

 

رغم كثرة اخطار تحديث البيوس فانه يمكنك القيام بهذا التحديث في حالتين فقط :

* في حالة كنت تعاني من الاخطاء في جهازك فان تحديث البيوس قد يساعدك في ازالتها عبر ايجاد النسخة المتوافقة مع مكونات جهازك.

* دعم القطع الحديثة ان معظم البكاقات الام القديمة لا تقبل المكونات الحديثة فاذا كنت مثلا تملك بطاقة ام من سنة 2008 و اردت ان تركب بها بروسيسور Core I3 فانه يجب عليك القيام بتحديث البيوس لدعم هذا المكون الجديد.لكن ليس كل البطاقات الام تستلزم هذا الامر.



11/01/2013