11 طريقة مضمونة لجلب الزوار لمدونتك

11 طريقة مضمونة لجلب الزوار لمدونتك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

كما يعرف الجميع ان الزوار الكثر هم ترياق الحياة لأي مدونة إلكترونية، وهو ما يطمح له كل مدون يسعى بالوصول بمدونته لأفضل النتائج، وبدون زوار لن تستطيع أي مدونة الإستمرار أو تقديم الإفادة المطلوبة.
فمن السهل جدا أن تبني مدونة، ولكن الأصعب هو الحصول على زوار وبناء مدونة ناجحة. لكن ليس مستحيلا كما يظن البعض.
في تدوينة اليوم سنتابع جميعا أفضل الطرق المضمونة للحصول على زوار لمدونتك، هده الطرق مجانية ومجربة من طرفي وغير مخالفة.

 1  المحتوى الجيد
 أولا وقبل بدء رحلتنا في جمع أكبر عدد من الزوار، يجب الوقوف على نقطة مهمة وأساسية وهي المحتوى، فكر أخي المدون قبل أن تحصل على الزوار ماذا ستقدم لهم؟ وهل مواضيعك مفيدة أم بدون قيمة؟ هل المجال الذي ستختاره لمدونتك له شعبية كبيرة ومتابعيه كثر أم العكس؟ هل تستطيع تقديم الاضافة والإفادة في المجال الذي تختاره؟
أسئلة يجب عليك ايجاد أجوبتها قبل بدء رحلتك في عالم التدوين
تذكر هذه النقاط المهمة :
. يجب أن تكون عندك خبرة ومعلومات وافرة حول مجال مدونتك حتى تكون قادر على تقديم الإضافة
. تابع جديد المواقع التي تهتم بنفس مجالك وحاول تجميع أفكار لمواضيع جديدة
. أعد صياغة تدوينات أخرى ذات شعبية كبيرة بأسلوبك الخاص، مع إضافة رأيك الشخصي وهدا أهم شئ
. كن ذكي في التعامل مع محتوى مدونتك واجعله احترافي وملفت للأنظار
إقرأ هذه التدوينة حول كيفية كتابة محتوى جيد 

 2  اجعل تصميم مدونتك بسيط ومميز
التصميم المناسب يحدث فارق كبير في مدونتك مع الزوار، والسؤال المهم الذي ستحاول الوصول لإجابة له هو بماذا يشعر الزائر أثناء مشاهدته أو تتصفحه لمدونتي؟
في حالة كانت مدونتك تعتمد الكثير من الألوان والفلاشات والتصميمات ااتي تأخد مساحة كبيرة فبالتأكيد الزائر لن يشعر بالراحة ولن يقضي وقت أطول في مدونتك ويمكن أن ينتهي به الأمر بعدم زيارة مدونتك مجددا.
لذلك ونصيحتي لكل مدون صاحب امكانيات أن يقوم بشراء قوالب احترافية لمدونته، في حالة ما اذا كان المدون لا يتوفر على امكانيات فأنصحه دائما بالتصميم البسيط لأنه خالي دائما من المشاكل ولا يساهم في ثقل مدونتك ولا يساهم في طرد زوارك.

 3  إجعل محتوى مدونتك صديق لمحركات البحث
صممت محركات البحث خصيصا للمساعدة في العثور على معلومات مخزنة في الشبكة العنكبوتية،  كما تعد مصدر هائل للزوار. ولعل أشهرها محرك جووجل الذي تجاوزت عمليات البحث اليومية فيه ما يناهز 4 مليار عملية بحث ويتضح أن هذا الرقم في ازدياد مستمر.
كما ان على كل بلوجر أو ويب ماستر الاهتمام بشكل كبير بتقديم محتوى موقعه لمحركات البحث والعمل على تصدره للصفحة الأولى لنتائج البحث، حتى يضمن حصوله على أكبر قدر ممكن من الزوار. وهذا الأمر لا يبدو صعبا أو مستحيلا خصوصا ان كنت من مستعملي منصات صديقة لمحركات البحث مثل بلوجر blogger أو ووردبريس WordPress أو جوملا Joomla.
نقاط لا تنساها أبدا :
. اهتم دائما بتقديم محتوى مفيد وغير مكرر لأن محركات البحث تعطي الأولوية دائما للمحتوى المفيد
. وزع كلماتك المفتاحية بحذر (في عنوان الموقع، في عنوان المقالات، في العناوين الرئيسية)
. اختر وصف يعبر عن مضمون مدونتك
. اهتم بالروابط الخارجية و الداخلية واجمع أكبر قدر من الباك لينكس
إقرأ هذه التدوينة للمزيد من التفاصيل حول كسب صداقة محركات البحث.

 4  شارك تدويناتك في الشبكات الإجتماعية
تجذب الشبكات الإجتماعية كميات ضخمة من أوقات و اهتمامات مستخدمي الأنترنت حول العالم، بما في ذلك العالم العربي. ويزداد مشتركي هذه المواقع يوميا بوتيرة ملحوظة حيث وصل مجمل مستخدمي الشبكات الاجتماعية الى ما يزيد عن مليار مشترك. كما تعد هذه الأخيرة عامل مساعد لك في نشر مدونتك على الأنترنت، لأن أغلب المشتركين من النوع الذي يشارك المحتوى مع الآخرين.
. قم بانشاء صفحاتك على ( فيسبوك - تويتر - جووجل بلس - لنكد ان ) وابدأ بنشر محتوياتك فيها
. حاول الإهتمام بكل صفحة على حدى و إعطاءها الأولوية القصوى
. اجمع أكبر قدر من المعجبين والمتابعين، وحاول التواصل معهم والتقرب اليهم وكسب صداقات والإجابة على التساؤلات
. شجع المتابعين على مشاركة محتواك مع أصدقائهم 
إقرأ هذه التدوينة حول كسب الزوار من الفيس بوك.

 5  إشترك في مجتمعات المشاركة
تعتبر مجتمعات المشاركة من الطرق المهمة لكسب الزوار حيث تمكنك من نشر محتواك ومشاركته مع الآخرين، على سبيل المثال موقع Reddit و StumbleUpon و Tumbler حيث تحضى هذه المواقع بنسبة مشاهدة عالية تقدر 2 مليار مشاهدة كل شهر.
ولكل هذه المواقع سياسته الخاصة وقواعدة والكيفية التي يعمل بها، لذلك قبل نشر روابط موقعك شارك بفعالية واكسب الثقة أولا ثم انشر مواضيعك وستجد نسبة كبيرة من الزوار تتابع موقعك.
كما تعد هذه المواقع مصدرا لإلهام مواضيع مدونتك، وذلك عن طريق مراقبة ما يكسب إعجاب هذه المجتمعات ومحاولة الحديث عنه في مدونتك.
حمل قائمة بأفضل مواقع المجتمعات المشاركة

 6  تفاعل مع مدونات ومواقع أخرى تشاركك نفس المجال 
أثناء زيارتك لمدونات أخرى تشاركك المجال أو مواقع أو منتديات حاول أن تترك بصمتك قبل الخروج، ضع تعليقات مشجعة وشارك رأيك وادخل في نقاشات بناءة واكسب صداقات وحاول مساعدة الآخرين والرد على استفساراتهم ان استطعت.
 بعد أن تكسب انطباع جيد من صاحب الموقع وثقة من بقية الزوار يمكنك البدء في نشر روابطك كمراجع لبعض المواضيع أو كأجوبة للاستفسارات واطلب ممن كسبت صداقته متابعة مدونتك وابداء رأيه فيها.
بهذه الطريقة ستكسب زوار أكثر وأفضل من الدخول لوضع روابطك والخروج بلا رجعة.

 7  اشترك في مواقع الإجابة على الأسئلة
يدخل آلاف الناس يوميا للأنترنت خصيصا لوضع تساؤلات يبحثون عن أجوبة لها. وتقدم العديد من المواقع المشهورة خدمة الإجابة عن الأسئلة كخدمة إجابات جوجل و ياهوو أنسرز.
لكن قبل المشاركة في المواقع والبدء في الإجابة على التساؤلات يجب عليك وضع استراتيجية ناجحة للإستفادة بأكبر قدر من الزوار:
. بدلا من تضييع الوقت في اجابة الكثير من الأسئلة، أجب فقط على القليل من الأسئلة لكن إجابات تكون عميقة ومفيدة ولا تربط رابط لمدونتك مع الاجابة الا اذا كنت قد سبق لك الاشارة لنفس موضوع التساؤل
. حاول كسب انطباع جيد لدى السائل بوضع اجابة ملمة بكل جوانب سؤاله مع اضافة موضوع من مدونتك كرابط مرجعي
. لا تجب عن أسئلة لا علاقة لك بها أو لست ملماً بموضوع السؤال
تتوفر هذه المواقع على عدة مزايا، فقد تمكنك من العثور على مواضيع جديدة تكتبها في مدونتك، وأيضاً لو كان هناك جمهور مهتم بإجابة هذا السؤال فسيتحول الكثير من الناس من موقع (س.ج.) إلى مدونتك لقراءة الإجابة، وبالتالي إثراء مدونتك بالزوار وورفع الرانك الخاص بك لدى جوجل.

 8  تفاعل مع زوار مدونتك
تفاعل مع زوار مدونتك وكن قريب منهم، رد على التعليقات والاستفسارات وقدم المساعدة الممكنة. عليك تحسيس الزائر أن له شأن داخل المدونة وتشجيعه على متابعتك.
احرص على أن يكون الزوار على علم بالتحديثات التي تجري على المدونة سواء بالاشتراك عن طريق الإيميل، أو التغذية. وتوجد العديد من المواقع التي تقدم الخدمة وأشهرها فيد بيرنر Feedburner والتي توفر لك تغذية عكسية RSS Feed مجانية، فكل ما هو مطلوب منك أن تشترك في هذا الموقع وتأخذ الكود الخاص بالاشتراك وتضعه في العمود الجانبي الخاص بمدونتك، تدعو الزائر فيه إلى الإشتراك بشكل لطيف.

 9  راقب آداء مدونتك باستمرار
عليك أن تكون أخي المدون على علم بعدد الزوار الذين يدخلون مدونتك يوميا، وما هي المواقع التي قدموا منها؟ وكم معدل وقت بقاء الزائر في مدونتك؟ وما هي الكلمات التي تمت كتابتها حتى تم الوصول الى موقعك؟ وما هي مواضيعك الأكثر زيارة؟
توجد أداة رائعة ومجانية جووجل أناليتكس Analytics تقدم لك احصائيات شاملة عن مدونتك فالأمر لا يتوقف عن تقديم احصائيات حول ما ذكرت فقط، بل يقدم لك معلومات عن الزائر أيضا بلده واللغة التي يتكلم بها وما هو نظام تشغيله والمتصفح الذي يستعمله.
احصائيات الأداة ستساعدك كثيرا على تحسين أداء مدونتك وتصحيح أخطائها والإجتهاد أكثر ومعرفة نقاط قوة مدونتك وأيضا مكامن الخلل.

 10  استخدم "المدون الضيف"
معنى المدون الضيف هو أن تقوم بكتابة تدوينات في مدونات أخرى خارجية أو العكس أن تقبل بمدونين معك، وهي وسيلة جد رائعة لإشهار نفسك ومدونتك بسرعة كبيرة، وفرصة لكسب روابط خارجية جيدة وتزيد من المراجع العائدة إلى موقعك، التي ستجلب لك زوار مباشرين، وكذلك يرفع هذا من نسبة ظهورك في نتائج البحث.
كل ما عليك فعله هو البحث عن مدونات تحتوي على جمهور له نفس الاهتمامات، واطلب من أصحابها أن يسمحو لك بالتدوين عندهم، ستكون استفادة متبادلة حيث صاحب المدونة سيستفيد من مقالات جديدة وأنت ستعرف نفسك لجمهور جديد وتكسب زيارات.
. اكتب في مدونات تبادلك نفس المجال والإهتمامات
. عند كتابة مقالك ووقفت عند كلمة سبق لك أن تحدثت عنها في مقال في مدونتك لا تنسى ربطها برابط الموضوع
. اقرأ التعليقات جيدا واستفد منها لأنها تعكس رأي الزوار حول كتاباتك
. البداية ستكون صعبة لذا لا تيأس اذا لم تقبل من طرف المدونين، استمر في المحاولة لكن احذر ان تتحول المحاولة الى مضايقة
. عندما تحصل على عدد محترم من الزوار لا تقفل الباب أمام المدونين الذين يرغبون في التدوين عندك، افتح لهم المجال وساعدهم قدر الإمكان فأنت أيضا مستفيد
توجد أماكن كثيرة لإيجاد فرص التواصل مع مدونين ضيوف، إبدأ بمن يشتركون معك في البروفايل الخاص بك على وجه التحديد إذا كان لديهم مدونة وقد يناسبك موضوعها وتحضى بزيارات مهمة، جرب أدوات مثل أداة جوجل للبحث في المدونات  Google’s Blog Search أو الدليل العربي للمدونات روبوت المدونات.

 11  إدرس منافسيك
قم بوضع لائحة تضم العديد من المدونات التي تدون في نفس مجالك وتنافسك في نتائج البحث، ثم قم بمتابعة جديد التدوينات المنشورة وفحصها، اكشف نقاط الضعف في كتاباتهم وعالجها في مدونتك. اذا طُرح موضوع مهم ونال عدد زيارات كبيرة لكنه ليس شامل وفيه بعض المعلومات الناقصة يمكنك اعادة كتابة هذا الموضوع بطريقتك الخاصة وأضف المعلومات الناقصة.
اعرف الروابط العكسية أو الباك لينكس لمنافسيك وكيف حصلوا عليها. توجد العديد من الأدوات المجانية التي تساعدك على ذلك مثل Majestic و OpenSiteExplorer كل ما عليك هو الإشتراك ووضع رابط المدونة وستعرض لك الأداة الروابط العكسية وهكذا يمكنك استعمال ذلك الرابط للحصول على رابط عكسي لمدونتك.
واصل التدريب على بناء شخصية متميزة ومحترمة لمدونتك، وصناعة سمعة طيبة في المجال الذي تكتب فيه، واكتساب احترام الآخرين، ستجد نفسك مع مرور الوقت أنك في الطريق الصحيح.

لا تتوقف أخي المدون عند هذه الخطوات فمجال السيو كله أفكار وحيل بسيطة لكن لها نتائج جيدة، فقط انتبه من الطرق المخالفة للإشهار وتجنبها.

الى هنا نصل الى النهاية، أتمنى أن تنال التدوينة إعجابكم وأرحب بتعليقاتكم واستفساراتكم
سلامي :)
4/16/2013


معلومات عن العضو

تاريخ الميلاد : 1990/09/04 المهنه : مدون الأسم الحقيقي : اناس العاطفي الدولة: المغرب صاحب مدونةكلفين للمعلوميات

وسائل التوصل معه :




0 التعليقات: