ثغرة بشبكات 3جي تهدد بتعقب الجوا


ذكرت تقارير واردة من جامعة برمنغهام البريطانية بالتعاون مع جامعة برلين التقنية في ألمانيا أنه تم اكتشاف بعض الثغرات الأمنية في التعليمة البرمجية الخاصة بربط الهواتف المحمولة بشبكات 3جي مما قد يفتح المجال أمام المخترقين كي يتمكنوا من تعقب تحركات مستخدمي تلك الهواتف.

وتتم عملية التعقب من قبل المخترقين باستخدام هاتف محمول صغير معدّ خصيصًا لهذا الغرض، حيث يتجسسون من خلاله على الاتصالات من أجل الوصول إلى الجهاز المستهدف، بحسب التقارير الواردة من مجلة "SC" الإلكترونية المختصة في مجال الأمن.


ويمكن للمخترق أن يتجسس على البيانات المتعلقة بمفاتيح ومصادقة الدخول إلى الشبكة وسرقتها من الجهاز المستهدف وإعادة إرسال الطلب إلى جميع الهواتف الموجودة ضمن المساحة الموجود فيها، مما سيؤدي لفشل تلقي هذا الطلب من قبل جميع الأجهزة الأخرى ما عدا الجهاز المطلوب، وبالتالي يتمكن من تحديد موقعه بسهولة كأن يرصد تحركات صاحب الجهاز المستهدف ضمن مبنى معين.

وتتطلب عمليات اختراق كهذه وجود المخترق في مكان قريب من مكان وجود الجهاز المستهدَف، بالإضافة إلى بعض المعدات الخاصة التي يمكن الحصول عليها بسهولة، فضلاً عن أن يكون لديه دراية واسعة بالأمور التقنية. ومع ذلك يمكن لأي شخص محترف في هذا المجال أن ينشئ أدوات وتطبيقات خاصة بالاختراق بشكل مبسط بحيث يستطيع معظم الأشخاص استخدامها بسهولة.

المصدر:البوابة العربية للأخبار التقنية
4/15/2013


معلومات عن العضو

تاريخ الميلاد : 1990/09/04 المهنه : مدون الأسم الحقيقي : اناس العاطفي الدولة: المغرب صاحب مدونةكلفين للمعلوميات

وسائل التوصل معه :